الملخص
اوضح البحث على ان تطور الخدمات التعلیمیة یرتبط بنمو سکان القضاء من جهة ونمو وحداته الإداریة من جهة اخرى، وهنالک ارتباط علائقی بین نمو السکان ونمو وتوسع الوحدات الإداریة ونمو الخدمات التعلیمیة وتطورها فی ریف قضاء الحبانیة.
تنقسم الخدمات التعلیمیة الى عدة مراحل (المدارس الابتدائیة), من خلال الجدول (1) والشکل (1) تبین ان عدد المؤسسات التعلیمیة للعام الدراسی (2020-2021) فی منطقة الدراسة بلغت (1(101 توزعت ما بین ریاض اطفال ومدارس بکافة مراحلها الدراسیة, وجاءت المدارس الابتدائیة لتشکل اعلى نسبة من بین المؤسسات التعلیمیة بلغت (%65.3) کون هذه المرحلة تستقطب القاعدة العریضة من السکان فضلاً عن کونها الزامیة, اما مؤسسات المراحل التعلیمیة الاخرى فقد تراوحت بین النسبتین السابقتین. وفیما یلی التوزیع المکانی للمؤسسات التعلیمیة(التعلیم الابتدائی) وعناصرها فی منطقة الدراسة.
6- Rafel Ibrahim Talib Al-Qaisi, Efficiency of Spatial Distribution of Secondary Education Schools in the City of Baghdad, PhD thesis (unpublished), College of Education for Girls, University of Baghdad, 2009.