نوع المقالة : بحث
الملخص
استهدف البحث الحالی التعرف على التفکیر التصمیمی، والفروق فی تلک المستویات تبعاً للمتغیرات الدیمغرافیة، الجنس (ذکور، اناث)، التخصص (علمی، انسانی)، اللقب العلمی (أستاذ، أستاذ مساعد، مدرس) وقد شمل مجتمع البحث أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الانبار للعام الدراسی (2021/2022) البالغ عددهم (1701) ، اختیر منهم عینة بلغ حجمها (400) تدریسی وتدریسیة، ولتحقیق أهداف البحث قام الباحثان ببناء مقیاس (مقیاس التفکیر التصمیمی) وفقاً لنظریة بلانتر وآخرون (Plattner, et all ,2009) یتکون المقیاس من (50) فقرة توزعت على تلک الابعاد الـ (5) وهی:(التعاطف، والتحدید، والتصور، وبناء النموذج، والاختبار)، بواقع (10) فقرات لکل مجال، وکانت البدائل (ینطبق على بدرجة کبیرة جداً، وینطبق على بدرجة کبیرة، وینطبق على بدرجة متوسطة، وینطبق علی بدرجة قلیلة، ولا ینطبق علی مطلقاً) ، والتحقق من خصائصهما السیکومتریة، وبعد استخدام الوسائل الإحصائیة من المناسبة، توصل البحث الى النتائج الاتیة: أنّ أعضاء هیئة التدریس لدیهم تفکیر تصمیمی عالٍ ودال إحصائیا، وانه لیس هناک فروق فی التفکیر التصمیمی تبعا للجنس (ذکور – اناث)، وانه لیس هناک فروق فی التفکیر التصمیمی تبعا للتخصص (علمی– انسانی)، هناک فروق فی التفکیر التصمیمی تبعا للقب العلمی ولصالح لقب (الاستاذ). واستکمالا للبحث الحالی قدم الباحثان فی ضوء النتائج التی توصلت الیها مجموعة من التوصیات والمقترحات.
الكلمات الرئيسة