الملخص
استهدف البحث الحالی الى التعّرف على دافعیة الاتقان لدى طلبة الجامعة ،الفروق ذات الدلالة الإحصائیة فی دافعیة الاتقان لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغیری النوع والتخصص ، یتحدد البحث الحالی بطلبة جامعة الأنبار للدراسة الصباحیة من (ذکور – وإناث)، والتخصص (العلمی والإنسانی) وللعام الدراسی (2021 – 2022).وبلغ مجتمع البحث (23193) طالبا وطالبة، اختارت الباحثة عشوائیاً عینة بلغ حجمها (300) طالب وطالبة من مجتمع طلبة جامعة الانبار موزعین بحسب النوع والتخصص الى (150) طالبا و(150)طالبة، ولتحقیق أهداف البحث عمدت الباحثة على اعداد مقیاس دافعیة الاتقان على وفق تعریف نظریة مورکان هارمون (Morgan Harmon,1990) یتکون مقیاس دافعیة الاتقان بصورتها الاولیة من (55) فقرة وتنوعت بین فقرات ایجابیة وسلبیة، ووضعت الباحثة خمس بدائل لدرجة الموافقة على التوالی للفقرات الایجابیة للدرجات (5، 4، 3، 2، 1) وتعکس الدرجات (1، 2، 3، 4، 5) للفقرات السلبیة، وبعد معالجة البیانات إحصائیاً باستعمال الاختبار التائی لعینة واحدة، والاختبار التائی لعینتین مستقلتین ومعامل ارتباط بیرسون فضلاً عن تمییز الفقرات بأسلوب العینتین المتطرفتین، وعلاقة الفقرة بالدرجة الکلیة لکل مقیاس، وعلاقتها بالبعد الذی تنتمی الیه، کما تحققت من ثبات المقیاسین بإعادة الاختبار واستعمال معادلة الفا کرونباخ، باستخدام الوسائل الإحصائیة المناسبة، توصل البحث الى النتائج الاتیة: یوجد لدى عینة الدراسة دافعیة اتقان وبدرجة متوسطة ،یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة وفق متغیر النوع (ذکور، إناث) فی دافعیة الاتقان لصالح الذکور ، لا توجد فرق ذو دلالة إحصائیة وفق متغیر التخصص (علمی، إنسانی) فی دافعیة الاتقان.
- Al-Aasar, Safaa and Qashqoush, Ibrahim and Salama, Muhammad) 1983 (Studies on the Development of Achievement Motivation, Educational Research Center, Qatar University.
- Al-Jabri, Kazem Karim Reda (2011), Research Methods in Education and Psychology, 1st edition, Dar Al-Naimi, Baghdad.
- Al-Janabi, Saheb Abd Marzouk, and Abu Khamra, Salem Muhammad Abdullah. (2020). “Epistemological Beliefs”, Al-Yazouri Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.
- Al-Janabi, Saheb Abd Marzouk, and Abu Khamra, Salem Muhammad Abdullah. (2020). “Epistemological Beliefs”, Al-Yazouri Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.
- Hassouna, Faisal (2008) Human Resources Management, 1st edition, Osama Publishing House, Amman.
- Khairallah, Sayed (1987): Introduction to Psychology, 2nd edition, Alam al-Kutub, Cairo.
- Al-Zalitini, Muhammad Fathi Faraj (2008) Family socialization methods and motivation for academic achievement, published by the General Culture Council, Libya.
- Al-Zuhairi, Haider Abdul Karim. (2017). “Educational Research Methods”, Debono Center for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
- Salem, Qumbil, Al-Khalifa, Hebatullah Muhammad Al-Hassan, Kabshour Koko, Omar Haroun (2012): The relationship of achievement motivation to the subject of control, the level of ambition, and academic achievement among students of higher education institutions in Sudan, Volume (4), Issue (3), p. 83-85.
- Saeed, Souad Jabr (2008), Educational Psychology, 1st edition, Jadara World Book, Amman, Jordan.
- Abbas, Muhammad Khalil and others (2012), Introduction to Research Methods in Education and Psychology, 4th edition, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman.
- Abdullah, Hanan Juma (2017): Cognitive structure and its relationship to mastery motivation, Journal of Intelligence and Mental Abilities Research 199, Issue 22.
- Allam, Salah El-Din Mahmoud - (2015). Educational measurement and evaluation in the teaching process, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, Amman
- Al-Mabrouk, Faraj Omar. (2016). Educational Issues, Hamithra Publishing and Translation House, Amman, Jordan. Al-Dahri, Saleh Hassan and Al-Kubaisi, Wahib Majeed (1999): General Psychology, Dar Al-Kindi for Printing and Publishing, Irbid, Amman.
- Majeed, Sawsan Shaker (2014), Foundations of Building Psychological and Educational Tests and Measures, 1st edition, Debono Center for Teaching Thinking, Amman.
- Melhem, Sami Muhammad (2017), Research Methods in Education and Psychology, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, Amman.
- Al-Najjar, Fayez Jumaa and others (2009), Scientific Research Methods, An Applied Perspective, 1st edition, Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution, Amman.
- Younis, Muhammad Mahmoud (2009) The Psychology of Defensiveness and Emotions, 1st edition, Dar Al-Masirah Publishing House, Amman.
- EbeL, R. L. (1972). Essentials of Educational Measurement. New Jersey: Eugewood Cliffs prentice – all.
- Good, D. (2009). Explorations of Cognitive Agility: A Real Time Adaptive Capacity,PhD Dissertation, Case Western Reserve
- University .
- Morgan , G ,A ,Harmon ,R.J and Maslin –cole,C.A.(1990):Mastery motivation definition and measurement ,early education and development,1,318-339.
- Morgan,A,G(1992) .Individualized Assessment of mastery
- motivation: Manual for 15 to36 month old children.