الملخص
اهداف البحث: اتجهت المناهج الدراسية إلى أن تكون أداة رئيسة في تنمية التفكير وتمكين المدرسين بشكل عام ومدرسي الجغرافية بشكل خاص من استخدام نماذج تدريسية تساعد المتعلمين لمواجهة الأحداث والمشكلات بفكر واعٍ. كذلك تساعد بشكل مباشر على اكتساب المهارات العقلية وجعل الخبرات التربوية ذات معنى بالنسبة للطالب والمتعلم مما يؤدي بالتالي الى تحسين البيئة التعليمية بشكل عام.ِ يستهدف البحث الحالي التعرف على درجة أهمية الخرائط الذهنية في تدريس مادة الجغرافيا في مدارس محافظة الأنبار، كما استهدف البحث التعرف على دور الخرائط الذهنية في تنمية التفكير التحليلي لدى المتعلّمين.
منهجية البحث: من اجل تحقيق اهداف البحث الحالي تم استخدام المنهج التحليلي على عينة بلغت 63 طالباً بعد اجراء عمليات التكافؤ بينهم.
النتائج: بعد تحليل البيانات احصائي باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة (المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعياري) اشارت النتائج الى استخدام المعلمين للخرائط الذهنية في التدريس عالية انت عالية بمعدل ( 3.62). كما اشارت النتائج الى أنّ الخرائط الذهنية تلعب دوراً كبيراً في تنمية الفكر التحليلي عند المتعلّمين
- Ismail, Rida Al-Sayed. (2016). An enrichment program in geography based on the theory of brain-based learning to develop some analytical and visual thinking skills for fourth-grade students. Journal of the Educational Association for Social Studies, No. (87), pp. 1-69.
- Ambo Saidi, Abdullah bin Khamis, and Al Balushi, Suleiman Muhammad. (2009). Methods of teaching science. Amman: Dar Al Masirah.
- Buzan, Tony. (2006). Use mind maps at work. Translation of Jarir Bookstore Riyadh: Jarir Bookstore.
- Buzan, Tony. (2007). Mind Maps. Translation of Jarir Bookstore Riyadh: Jarir Bookstore.
- Buzan, Tony. (2009). Fortify your mind against aging. Translation of Jarir Bookstore Riyadh: Jarir Bookstore
- Al-Husari, Ali Mounir. (1995). Fires of Teaching Geography, Damascus University Publications, College of Education.
- Khader, Fakhry. (2006). Methods of teaching social studies. Amman: Dar Al Masirah.
- Khair, Safouh. (2000). Geography - its subject matter, methods and objectives. Beirut, Lebanon: House of Contemporary Thought.
- El-Rehaili, Hammoud Attia Rabeh. (2021). Books, books, books, books, books, books, books, books, books, books, books, books, books, Volume VI, pp. 518-536.
- Rizk, Ibrahim Abdel-Fattah Ibrahim. (2020). The effectiveness of ready-made mental exit in the development of historical concepts, visual thinking, and some habits of mind among fourth-grade pupils, a journal. International Journal of Research in Educational Sciences, Volume (3), Issue (3), pp. 123-196.
- 11- Salih, Iftikar Ahmad Qaid, and Ghalib, Tahani Ali Naji. (2021). The effectiveness of using the strategy of graduated activities on achievement and the development of analytical thinking skills in science among eighth grade female students from Yemeni schools, Arts for Psychological and Educational Studies, Issue (10), pp. 81-147.
- Al-Titi, Muhammad et al. (2018). Social education and methods of teaching it, Dar Alam Al Thaqafa for publication and distribution, Amman, Jordan.
- Amer, Ayman Ali. (2008). Analytical thinking, ability, style skill, Roads leading to higher education project, Center for the Development of Postgraduate Studies and Research in Engineering Sciences, Faculty of Engineering, Cairo University.
- Amer, Tariq Abdel Raouf. (2015). Mind maps and learning skills. Cairo: The Arab Group for Training and Publishing.
- 15- Obeidat, Thouqan, and Abu Al-Sameed, Suhaila. (2007). Teaching strategies in the twenty-first century. Amman: Dar Al-Fikr.
- Ashry, Manal. (2022). Information technology and human capital, a vision for sustainable development 2030, University Education House for publication and distribution, Cairo, Egypt.
- Ali, Abdel Qader Abdel Aziz. (2002). “The Importance of Studying Geography in General Secondary Courses in the Arab Republic of Egypt,” Symposium on Geography in General Education, Supreme Council of Culture, Cairo, 1,2, pp. 9-10.
- Katami, Yousef. (2007). Teaching thinking to all children. Amman: Dar Al Masirah.
- Qatawi, Muhammad Ibrahim. (2007). Methods of teaching social studies. Amman: Dar Al-Fikr.
- Al-Mahdawi, Adnan Mahmoud, and Kazem, Saad Saleh. (2015). Analytical thinking among university students, Diyala University Journal, College of Education for Human Sciences, Issue (68), pp. 315-336.
- Yahya, Hassan bin Ayel Ahmed. (2001). Modern trends for the development of teaching geography in the stages of general education from the point of view of teachers and educational supervisors in Jeddah Governorate.